دكتور هشام أحمد الوصيف | استشاري العلاج الطبيعي والسمنة

فطور وسحور صحي

فطور و سحور صحي و 8 نصائح هامة إليك

يعتبر تناول فطور و سحور صحي لكل من مسلم من أهم الطقوس التي يمارسها خلال شهر رمضان المبارك، فهو له أهمية خاصة ليست فقط لأداء مناسك الصلاة والعبادات إنما أيضاً لتقوية الصحة العامة وتحسينها، حيث أن اختيار الطعام الصحي والمغذي، أيضا يساهم في تحسين الأداء الجسدي والذهني على مدار اليوم،

أيضاً يساعد في زيادة الحد من خطورة الإصابة بالأمراض المزمنة ولهذا أصبح من اللازم تناول الوجبات بشكل صحي ومتوازن من أجل حصول جسمك على كامل العناصر الغذائية من بروتينات ذات جودة عالية، الدهون الصحية، الفيتامينات، المعادن وينوه الدكتور هشام الوصيف استشاري الصحة والتغذية العلاجية.

وفي المقالة التالية يقدم لكم الدكتور هشام الوصيف أهم 8 نصائح من أجل فطور و سحور صحي في رمضان والتي يجب اتباعها بشكل حيوي لتنشيط صحتك العامة.

تناول فطور و سحور صحي بشكل متوازن

ينصح الدكتور هشام الوصيف بأهمية إدخال كل العناصر الغذائية في وجبتي الفطور والسحور مثل تناول الكربوهيدرات المعقدة مثل الحبوب الكاملة، البقوليات، البروتينات، كاللحوم الخالية من الدهون، الدجاج، الأسماك، والبقوليات، ويوصي الدكتور هشام الوصيف بأهمية إدخال الدهون الصحية داخل وجبتك مثل الأفوكادو، المكسرات، زيت الزيتون.

الأبتعاد عن تناول الأطعمة الدسمة والمقلية

يعتبر شهر رمضان من أكثر الشهور التي نهتم بها كمصريين بعيداً عن العبادات وهي إدخال الوجبات الدسمة والطواجن الفخارية التي لاسيما ما تكون دائما مليئة بالدهن والسمن والدسامة؛ لهذا إن كنت تبحث عن وجبات صحية متوازن فأرجوك أن تبتعد كل البعد عن هذه العادات وعن الحلويات المصرية.

عادة ما ينتج عن تناول هذه الأطعمة الدسمة في الشهر الكريم الإحساس بالثقل والإرهاق ومن الممكن أن ينتج عنها مشاكل هضمية كبيرة.

شرب الماء بشكل مستمر

يوجه الدكتور هشام الوصيف نصائحه إلى مرضاه لأهمية شرب ما يعادل 2 لتر ما بين وجبتي الفطور والسحور من أجل حصول الجسم على ترطيب فائق والابتعاد عن العطش خلال اليوم.

أُقرأ عن: أهم 7 نصائح من أجل مريض السكر

ويؤدي شرب الماء إلى استعادة التوازن لجسمك وأظافرك وتحسين عملية التمثيل الغذائي وبالتالي تقليل خطر الجفاف.

احجز الآن

تناول الفواكه والخضروات

ينصح الدكتور هشام بأهمية تناول الخضروات والفواكه بشكل كبير في فطور وسحور صحي في رمضان من أجل حصول جسمك على كمية كبيرة من الفيتامينات، المعادن والألياف والتي تزيد من الإحساس بالشبع وتساهم في الهضم بشكل صحي.

توازن الحصص الغذائية

ينصح الدكتور هشام بأهمية عدم الإفراط أثناء وجبة الإفطار والذي من الممكن أن ينتج عنه زيادة بالغة في الوزن وعدم الشعور بالراحة وبالتالي تناول وجبات صغيرة على فترات من الفطار للسحور وبالتالي يحدث هضم جزئي للطعام ومنها ترتاح المعدة وأيضاً خسارة الوزن بشكل صحي وسليم.

الابتعاد عن الحلويات والسكريات

لا تقترب بعد الإفطار من الحلويات والمشروبات السكرية والتي من الممكن أن ينتج عنها ارتفاع سريع في نسب الأنسولين في الدم وبالتالي زيادة ملحوظة في الوزن.

الاهتمام بوجبة الفطور بشكل صحي ومتوازن

لقد أوصانا الرسول صلي الله عليه وسلم بضرورة الاهتمام بوجبة السحور فإن في السحور بركة، فهو يمد الجسم بالطاقة والسكريات اللازمة لإتمام عملية الصيام دون الشعور بالتعب والإرهاق خلال ساعات الصيام.

وضع جدول لوجباتك 

يوجه الدكتور هشام الوصيف نصحة خاصة لكل مرضاه بأهميه اتباع التعليمات اللازمة وبضرورة تخطيط مسبق للوجبات الصحية من أجل فطور سحور صحي غني بالألياف والفيتامينات والمعادن التي تحافظ على توازن النسب داخل جسمك دون حدوث أي خلل وأيضاً فقدان الوزن.

وفي الخاتمة يوجه الدكتور هشام الوصيف ضرورة الاهتمام بالصحة العامة وفطور وسحور صحي والتخلص من الأغذية الغير صحية وتناول وجبات متوازنة