دكتور هشام أحمد الوصيف | استشاري العلاج الطبيعي والسمنة

أفضل نظام غذائي للتخسيس

أفضل نظام غذائي للتخسيس 2023

أفضل نظام غذائي للتخسيس هو ما يبحث عنه العديد من الناس ويعتقدون أنه يمكن السير على نظام موحد للتخسيس ولكنه معتقد خاطئ، حيث إن لكل فرد نظام معين يتلاءم مع وزنه ويجب أن يكون نظام متوازن وصحي لا يؤدي إلى نقص أية عناصر غذاء أساسية في جسمك.

 لذا يمكنك زيادة مركز البرج للحصول على أفضل نظام غذائي للتخسيس من خلال توصية دكتور/ هشام الوصيف.

أفضل نظام غذائي للتخسيس

قبل قيامك بالتخسيس يجب عليك الاعتماد على جميع عناصر التغذية التي تمنح جسمك الطاقة والتي تحافظ على وظائف الجسم.

من خلال القيام بتوزيع السعرات الحرارية للطعام على مدار يومك والتنوع بين الأطعمة التي تقوي جهازك المناعي والغنية بالألياف المفيدة وفي نفس الوقت تمنحك شعورًا بالشبع وهذا يتم من خلال توصيات دكتور/ هشام الوصيف، فهو يمنحك نظامًا صحيًا متكاملًا.

عناصر الغذاء الأساسية للتخسيس

البروتينات

لا غنى عن أهميتها للجسم لذا يجب عليك إدخالها في نظامك بكميات محددة وتكون في هيئة لحوم خالية من الدهون.

ويجب تضمين البروتينات مع كل وجبة سواء فطار أو غداء أو عشاء حيث تمنحك الشعور بالشبع لفترة أطول بقيمة غذائية أعلى وسعرات أقل، ولأن البروتينات ضرورية للحفاظ على الكتلة العضلية والمعروف أنها موتور الحرق والتي تحافظ على معدل حرق الجسم، لابد أن تكون البروتينات من النوع العالي الجودة الذي يحتوي على كل أنواع الأحماض الأمينية الأساسية مثل البيض واللحوم والدواجن والأسماك، أما البروتينات النباتية يجب الدمج بين أكثر من نوع منها حتى يحصل الجسم على كل الأحماض الأمينية اللازمة مثل الحمص والفول والعدس والبقوليات والكينوا والتي تعتبر من أفضل أنواع البروتينات النباتية، كما يوجد أنواع أقل شهرة من البروتينات ولكنها تحتوي على نسب أعلى من البروتينات مثل التوفو وفول الصويا والتمبيه.

عناصر الغذاء الأساسية للتخسيس

الخضروات

يمنحك تناول الخضروات على مدار اليوم فهي تحتوي على قدرًا جيدًا من الألياف الصحية التي تعمل على تحسين جهازك الهضمي، كما أنها تجعل المعدة ممتلئة فتمنحك شعورًا بالشبع.

يمكنك تناول الخضروات بطريقة الشوي ويمكنك تناوله طازجًا فكلامها ذات فائدة بالنسبة إليك.

وهذه الخضروات مثل:

البروكلي فهو متعدد الفوائد بالإضافة إلى أن سعراته الحرارية قليلة، الخس، الخيار، البقدونس، الجرجير، الفلفل بجميع ألوانه.

 يجب العلم بأن الخضروات المطهية لا تغني عن الخضروات الطازجة، حيث أن حرارة الطهي تفقد الخضروات جزء كبيرا من قيمتها الغذائية خاصة الفيتامينات والمعادن، لذا يعتبر تناول طبق السلطة أساسي على الأقل مرتين يوميا، خاصة الخضروات التي تحتوي على الألياف الغير ذائبة مثل الجزر والكرنب والكابوتشا والتي تعتبر الغذاء الأساسي للبكتريا الصديقة بالأمعاء، حيث تعزز ميكروبيوم الامعاء الذي يحافظ على مناعة الجسم وصحة الجهاز الهضمي وينظم عملية امتصاص الدهون، كما يعمل على تحسين معدلات الحرق والحالة المزاجية، بالإضافة لدوره المهم في تصنيع بعض الفيتامينات وأهمها فيتامين ك.

البقوليات

من ضمن الأطعمة التي تحتوي على البروتينات وكذلك الألياف المفيدة فتمنحك شعورًا بامتلاء معدتك ويمكنك تناولها في الغداء وهيا ممثلة في: الفاصوليا البيضاء، العدس.

من الممكن أن تسبب البقوليات بعض مشاكل الهضم لبعض الأشخاص لذا يفضل عدم الإكثار من تناولها إلا بالرجوع للطبيب.

أهم الأغذية التي تساعد على خسارة الوزن

الدهون

يعتقد بعض الناس الذين يسيرون على نظام غذائي أنه غير مسموح لهم بتناول الدهون وهذا معتقد خاطئ لأنهم يمكنهم تناول الدهون  بكميات محددة مناسبة مع كل فرد يقوم بتحديدها طبيبك المعالج كما أنه يقوم بتحديد المصادر التي تستمدها منها.

الكربوهيدرات

 إذا كنت تبحث عن أفضل نظام غذائي للتخسيس فالكربوهيدرات من المصادر الأساسية التي يجب عليك تناولها من أجل التخسيس وإنتاج الطاقة في جسمك، يتم تناول كميات معينة منها حتى لا تسبب لك زيادة في الوزن ويقوم الطبيب بتحديد هذه الكمية.

منتجات الألبان

عند قيامك بالسير على نظام غذائي معين للتخسيس ليس معناه ألا تتناول الألبان، يمكنك تناولها ولكن بكميات محددة وتكون ألبانًا خالية الدسم.

أفضل أطعمة للتخسيس لوجبة الإفطار

احجز موعد

هناك العديد من الأطعمة الصحية التي يمكنك تناولها في وجبة الإفطار وتمنحك الطاقة والشعور بالشبع في نفس الوقت.

يُفضل قبل تناول وجبة الإفطار شرب 2 كوب من الماء الدافئ أو يمكنك وضع داخله شرائح الليمون والخيار فإنه يساعد على التخلص من سموم ودهون الجسم.

يمكنك البدء قبل الإفطار بتناول الفاكهة مثل: التفاح، الموز، البرتقال.

  • بيضة أومليت

يتم تقطيع شرائح من الطماطم والبصل عليها بالإضافة إلى رشة من الفلفل الأسود ورشة من الملح.

  • زبادي بالشوفان

المكونات

 كوب من الزبادي الخالية من الدسم، نص كوب من الشوفان، سكر، بعض الفاكهة للتزيين مثل: الفراولة، الموز، توت.

طريقة التحضير: يتم وضع الزبادي مع الشوفان على نار هادئة وتقليبهم ثم نضيف رشة من السكر وننثر الفاكهة فوقهم.

أقرأ عن جلسات الكافتيشن للبطن

سناكس بعد الإفطار

إذا شعرت بالجوع بعد وجبة الإفطار يمكنك تناول ثمرة واحدة من الفاكهة التي تفضلها، فالفواكه غنية بالفيتامينات كما أنها تعزز من صحة جهازك المناعي.

يمكنك شرب الشاي الأخضر مع البسكويت السادة.

أفضل وجبات غداء صحية للتخسيس

يجب عليك في وجبة الغداء التقليل من تناول الخبز وقم باستبداله بالسلطات ويفضل أيضًا تقليل الأملاح.

  • البطاطس المهروسة

المكونات

ثمرة واحدة من البطاطس، ماء، ملح، كمون، بقدونس.

يتم تقطيع البطاطس على شكل مكعبات ونضيف إليها بعض الماء ويتم تركهم على النار لمدة ثلث ساعة، ثم نضعهم في إناء ونضع رشة من الكمون والملح ونضيف البقدونس.

  • سموزي البروتين

كوب واحد من الزبادي الخالية من الدسم، معلقة من العسل الأبيض، موز، كمثرى.

نقوم بتقطيع الفاكهة إلى مربعات صغيرة ويتم إضافة للزبادي ومن ثم نضيف ملعقة من العسل الأبيض، تحتوي هذه الوجبة على العديد من العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها الجسم مثل: البوتاسيوم والصوديوم.

بهذا نكون قد تعرفنا على أفضل نظام غذائي للتخسيس ونذكرك بأنك ستحصل على أفضل توصية من دكتور/ هشام الوصيف عند زيارتك لنا في مركز البرج.