دكتور هشام أحمد الوصيف | استشاري العلاج الطبيعي والسمنة

فوائد بذور الكتان

أهم فوائد بذور الكتان 2024

يلجأ الكثيرون إلى العديد من الوسائل المساعدة والأطعمة اعتقادا منهم أنها تساعدهم في تخفيف أوزانهم، ومن هذه الأطعمة بذور الكتان وفوائد بذور الكتان متعددة، فهل بالفعل تناول بذور الكتان يساعد في تخفيف دهون البطن والجسم بصفة عامة.

وبسؤال دكتور هشام الوصيف استشاري التغذية العلاجية عن فوائد بذور الكتان للتخسيس وكذلك عن حقيقة دور بذور الكتان في التخلص من دهون البطن، أشار إلى مايلي.

فوائد بذور الكتان للتخسيس:

تكمن فوائد بذور الكتان المتعددة في مكوناته، والتي تتمثل فيما يلي:

  • القشور.
  • الإيزوفلافون.
  • مضادات الأكسدة.
  • أحماض الأوميجا3 الدهنية

وكذلك تعتبر بذور الكتان غنية بحمض ألفالينولينك، والذي يتمكن الجسم من خلالها  تحويل الدهون الأساسية الغير مشبعة إلى دهون صحية متمثلة في أوميجا3، وهي من أفضل أنواع مضادات الأكسدة والالتهاب، والتي تلعب دورا هاما في عملية إدارة الوزن والتقليل من مضاعفات السمنة.

كما أن لها دور كبير جدا في السيطرة على نسبة السكر في الدم، وكذلك تحسين حساسية الجسم للانسولين،  حيث أن بذور الكتان تحتوي نسبة كبيرة جدا من الألياف الغذائية الذائبة والغير ذائبة والتي من شأنها تقليل المؤشر الجلايسيمي، مما يحافظ على نسبة السكر في الدم، وكذلك الارتفاع التدريجي للانسولين، ويسهم هذا بشكل كبير جدا في تعزيز معدل الحرق وظبط هرمونات الجوع والشبع.

الألياف الموجودة في بذور الكتان تعطي احساس بالشبع لفترة طويلة، وبالتالي لايحتاج الشخص لمزيد من الطعام، ويقلل ذلك من السعرات الحرارية التي يتناولها الشخص في اليوم الواحد، وتعتبر كل هذه عوامل تساعد بشكل كبير جدا في إدارة الوزن والحفاظ على جسم مثالي وصحة عامة جيدة.

فوائد بذور الكتان لتخسيسس البطن

وهنا يضيف الدكتور هشام الوصيف استشاري التغذية العلاجية عن فوائد بذور الكتان لتخسيس البطن، أنه لايمكن لطعام بعينه التأثير على تخسيس دهون منطقة معينة في الجسم دون الأخرى، وأن الدهون الموضعية مثل دهون البطن والأرداف والذراعين وغيرها تحتاج لتقنيات أخرى مثل جلسات الليزر البارد والباور شيب والثري ماكس وغيرها، بشرط اتباع نظام غذائي صحي وأسلوب حياة صحي بصفة عامة للحصول على نتائج أفضل والحفاظ على النتائج بشكل مستمر.

كيفية تناول بذور الكتان للتخسيس

سموزي الموز مع الشوفان وإضافة ملعقة من  بذور الكتان إليه.

سلطة التونه مع الجزر المبشور ومكعبات الفلفل الاخضر والألوان مع ملعقة من  بذور الكتان.

إضافة ملعقة من  بذور الكتان إلى شوربة العدس، يمكن  تناولها كوجبة عشاء في الشتاء.

تناوى بذور الكتان على الريق مع مزيد من الماء أو عصير البرتقال مباشرةً دون إضافات.

أما عن كيفية تحضير مشروب بذور الكتان، فيمكن عمل ذلك عن طريق نقع بذور الكتان بالماء المغلي لمدة 5 دقائق فقط، ثم نقوم بتناول المشروب مباشرة مع الماء أو العصير.

كما يمكن تناولها مع الزبادي.

احجز معنا

القيمة الغذائية لبذور الكتان

  • يحتوي كل ١٠٠ جرام من بذور الكتان على الماء

534 سعرحراري، وده معناه إننا نكون حريصين جدا في الكميات التي نتناولها منه، مثلما ذكرنا فيما سبق” ملعقة كبيرة “

  • أما نسبة البروتين حوالي 18.2 جرام
  • ونسبة الدهون  تقترب من 42.16 غرام من الدهون الصحية
  • أما الألياف تتمثل في 27.3 غرام
  • وكذلك الكالسيوم 255 مليغرام
  • وعديد من المعادن الهامة مثل الحديد 5.73 مليغرام
  • وأيضا المغنيسيوم 392 مليغرام
  • وكذلك الفسفور 642 مليغرام

وأخيرا يؤكد الدكتور هشام الوصيف استشاري التغذية العلاجية والتخسيس والسمنة على ضرورة تناول المياة بشكل كبير مع بذور الكتان لتجنب حدوث آثار جانبية، وأن النظام الغذائي وأسلوب الحياة الصحي هما الأساس لإدارة الوزن والصحة العامة، وأنه لايمكن الاستغناء بنوع معين من الطعام عن النظام الغذائي، حيث أن كلها عوامل مساعدة فقط، لكن أسلوب حياة صحي والاستمرار عليه هما الأساس.