دكتور هشام أحمد الوصيف | استشاري العلاج الطبيعي والسمنة

ازاي تخس في رمضان

ازاي تخس في رمضان عن طريق الصيام المتقطع؟

ازاي تخس في رمضان بدون حرمان للأكل؟ وكيفية إنقاص الوزن بسرعة في رمضان – وماذا عن اتباع رجيم الصيام المتقطع في رمضان؟

الكثير والكثير من التساؤلات التي نتعرض لها يوميًا عن كيفية الخروج من شهر رمضان بقوام مثالي.

تتعدد الطرق الغذائية لإنقاص الوزن التي تعتمد على الحرمان من الأكل بصورة كبيرة، وتعد لهذه الطرق العديد من الآثار السلبية على الصحة.

لذلك عادة ما يُفضل رجيم الصيام المتقطع في رمضان، ويعد من أفضل الطرق الغذائية التي تساعد في إنقاص الوزن سريعًا في رمضان دون حرمان الجسم من العناصر الغذائية اللازمة له.

سنتعرف فيما يلي على كيفية انقاص الوزن بسرعة في رمضان بطريقة آمنة دون أي آثار جانبية، عن طريق رجيم الصيام المتقطع في رمضان، وأهم النصائح التي يجب الالتزام بها عند اتباع رجيم الصيام المتقطع.

وكافة المعلومات الهامة حول رجيم الصيام المتقطع فى رمضان مع دكتور هشام الوصيف استشاري العلاج الطبيعى والسمنة والنحافة والتأهيل. 

ماهو رجيم الصيام المتقطع؟ 

رجيم الصيام المتقطع هو عبارة عن نظام غذائي يعتمد على الامتناع عن تناول الطعام لساعات معينة خلال اليوم، يتم تحديد هذه الساعات على حسب وزن الجسم وكمية الوزن الزائد المراد التخلص منها، ويتم أخذ كل التعليمات الخاصة برجيم الصيام المتقطع في رمضان من قبل طبيب متخصص لعدم تعرض الجسم لأي آثار سلبية.

 ما يجعل رجيم الصيام المتقطع في رمضان هو الأنسب عند السؤال عن كيفية انقاص الوزن بسرعة في رمضان، إذ يتم استغلال ساعات الصيام والإفطار في توظيف البرنامج الغذائي المناسب للحالة دون الحرمان من الأكل.

مميزات اتباع رجيم الصيام المتقطع في رمضان 

يعد رجيم الصيام المتقطع في رمضان هو الأفضل للعديد من الأطباء والمرضى الذين يسألون حول كيفية انقاص الوزن بسرعة في رمضان، وذلك لتميزه بالعديد من المميزات ومن أهمها:

  1. يساعد رجيم الصيام المتقطع في رمضان على فقدان الوزن بصورة مقبولة، وبدون آثار سلبية على الجسم.
  2. يساعد على تحسين عملية الأيض واستفادة الجسم من العناصر الغذائية المأخوذة بأقصى قدر ممكن.
  3. يساعد اتباع رجيم الصيام المتقطع في رمضان على تحسين الوظائف الحيوية للجسم وزيادة النشاط والقدرة على الإنتاجية.
  4. يحفز رجيم الصيام المتقطع حرق الدهون الموجودة بالجسم وتحويلها إلى طاقة، ما يؤدي إلى إنقاص الوزن في رمضان.
  5. يساعد اتباع رجيم الصيام المتقطع في رمضان على تنظيم مستويات السكر في الدم وعدم التعرض لنوبات السكر، كما يساعد على تحسين مستوى الكولسترول بالدم.

أهم النصائح عند إتباع رجيم الصيام المتقطع في رمضان

اتباع الصيام المتقطع وحده غير كافي عند السؤال عن كيفية انقاص الوزن بسرعة في رمضان، للحصول على نتائج جيدة في نقصان الوزن، هناك بعض النصائح التي يجب عليك الالتزام بها عند اتباع رجيم الصيام المتقطع في رمضان ومن أهم هذه النصائح: 

  • عدم الإفراط في تناول السكريات والدهون.
  • عدم تناول وجبات بين الإفطار والسحور والاكتفاء بتناول بعض المكسرات؛ حتى يقوم الجسم بحرق الدهون في هذه الفترة.
  • شرب كميات كثيرة من الماء والمشروبات الخالية من السكر. 
  • الإكثار من تناول الخضروات والفاكهة.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام. 

من يجب عليه أن يتجنب رجيم الصيام المتقطع في رمضان؟ 

قد يكون رجيم الصيام المتقطع هو الأفضل عند السؤال عن كيفية انقاص الوزن بسرعة في رمضان، ولكن كل نظام غذائي يكون له مزايا وعيوب، لذلك نجد ان رجيم الصيام المتقطع غير مناسب لكل الأشخاص.

ومن الحالات التي تتجنب فيها اتباع رجيم الصيام المتقطع من يعانون من مرض السكر والحوامل والمرضعات، وكبار السن، ومن يعانون من الاضطرابات في الجهاز الهضمي.

الأطعمة المسموح بها في اتباع نظام الصيام المتقطع في رمضان.                          

من أهم مميزات رجيم الصيام المتقطع في رمضان أنه يسمح لك بتناول أغلب الأطعمة ولكن يجب تناولها باعتدال وعدم الإفراط فيها للحصول على نتائج مُرضية، وبين الفترتين يُسمح فقط بتناول الماء والمشروبات الخالية تمامًا من السكر.  

كيفية انقاص الوزن بسرعة في رمضان؟؟

من المهم أن ندرك أن رجيم الصيام المتقطع ليس يحتوي على نظام غذائي واحد، ويوجد لديه العديد من الأنظمة لذلك لابد من استشارة الطبيب في النظام الغذائي المناسب للحالة الخاصة بك.

بالإضافة لذلك للحصول على نتائج سريعة لإنقاص الوزن من خلال اتباع رجيم الصيام المتقطع في رمضان؛ هناك بعض العوامل الواجب الاخذ بها:

  • الالتزام بالأطعمة المحددة من الطبيب مع ممارسة التمارين الرياضية بانتظام واتباع كافة التعليمات.
  • الابتعاد عن تناول السكريات والدهون بكميات كبيرة يساعد في إنقاص الوزن بسرعة، واستبدال هذه المأكولات بالخضروات والفواكه المختلفة.
  • اختيار الأطعمة الصحية وطريقة الطهي المناسبة لها (مشوية أو مسلوقة) يكون له دور كبير في إنجاح رجيم الصيام المتقطع.
  • احتواء الوجبات على كميات متوازنة من الكربوهيدرات، البروتينات، والدهون والعناصر الغذائية الأخرى مثل الفيتامينات والمعادن.
  • الإكثار من تناول الماء بكميات كبيرة، مضغ الطعام جيدا، تقليل الكمية المتناولة.

لمعرفة المزيد من المعلومات حول كيفية انقاص الوزن بسرعة في رمضان، يمكنكم متابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، كما يمكنكم التواصل معنا وسيتم الرد عليكم من قبل الفريق الطبي المتخصص بأفضل الانظمة الغذائية المناسبة لحالتك.