دكتور هشام أحمد الوصيف | استشاري العلاج الطبيعي والسمنة

تعرف طرق زيادة الوزن بطريقة طبيعية وسريعة

طرق زيادة الوزن بطريقة طبيعية وسريعة

زيادة الوزن بطريقة طبيعية وسريعة، هي إحدى أمنيات الأشخاص الذين يعانون من النحافة، ونقص حاد في الوزن، قد يؤدي إلى ضعف نشاطهم ويؤثر على حياتهم الطبيعية.

وعلى الرغم من وجود الكثيرين ممن يعانون من السمنة المفرطة في مختلف بلدان العالم، إلا أن أعداد الذين يتمنون زيادة الوزن بطريقة طبيعية وسريعة ويعانون من النحافة ليست بالقليلة أيضا، وهناك استمرار للبحث عن علاج النحافه بطرق مختلفه وأمنة

والبعض لديهم وزن مثالي، ولكن يسعون لاكتساب المزيد من العضلات، وفي كلتا الحالتين لابد من اكتساب بعض الكيلوجرامات من أجل تحقيق الهدف المطلوب.

وفي هذا المقال عزيزي القارئ، سنجيب على السؤال الذي تكرر في الأذهان كثيرًا هل يوجد طرق صحية لزيادة الوزن بطريقة طبيعية وسريعة؟  ما هي أسرع طريقة لزيادة الوزن للنساء؟ ماذا عن كيفية زيادة الوزن بسرعة للبنات في أسبوع؟ فاحرص على متابعة هذا المقال للنهاية.

ما هو التعريف الصحيح لنقص الوزن عن المعدل الطبيعي؟

التعريف الصحيح لنقص الوزن عن المعدل الطبيعي هو ببساطة أن يقل مؤشر كتلة الجسم للفرد عن 18.5، وهو أقل معدل مطلوب ليعيش الإنسان حياة صحية طبيعية.

وعلى العكس تماما، فإن مؤشر كتلة الجسم الذي يزيد عن 25 يعد زيادة في الوزن، وإذا زاد المؤشر عن 30 فهذا يعد سمنة مفرطة.

ويعد نقص الوزن عن المعدل الطبيعي أكثر شيوعا في الفتيات والسيدات، وبصورة عامة يتم حساب مؤشر كتلة الجسم من خلال عملية حسابية بسيطة، من خلال قسمة مربع الطول بالمتر على الوزن بالكيلوجرام.

ما هي الأسباب التي تؤدي لنقص الوزن الحاد؟

زيادة الوزن بطريقة طبيعية وسريعة | دليلك الشامل لزيادة الوزن

هناك عدة حالات صحية من الممكن أن تسبب نقص الوزن بطريقة غير صحية، مثل:

  • اضطرابات خاصة بتناول الطعام : تتمثل في فقدان الشهية العصبي ، وهو اضطراب عقلي خطير.
  • مشاكل في الغدة الدرقية: حيث يؤثر زيادة نشاط الغدة الدرقية على معدل التمثيل الغذائي، ويسبب نقص غير صحي في وزن الفرد.
  • مرض السكري: في حالة عدم انضباط مستوى السكر في الدم، وعدم التزام المريض بأدوية السكري الخاصة، والابتعاد عن بعض الأطعمة التي تسبب عدة مشاكل في معدل السكر في الدم، يؤدي ذلك أيضا لنقص حاد في الوزن.
  • السرطان: حيث تتسبب الأورام السرطانية في حرق كمية كبيرة من السعرات الحرارية، وفقدان الكثير من الوزن.
  • العدوى: التعرض لأنواع خطيرة من العدوى، من الممكن أن يسبب أيضا خسارة كبيرة في الوزن، ومن أمثلة هذه العدوى: الطفيليات والسل وفيروس نقص المناعة البشرية والذي يعرف باسم الإيدز.

ومن الضروري جدا التواصل مع طبيب وطلب الاستشارة، وخاصة في حالة فقدان كمية كبيرة من الوزن في فترة قصيرة.

كيف يؤثر نقص الوزن على الحالة الصحية؟

كما ذكرنا فإن السمنة من الأمراض الشائعة في الوقت الحالي، ومن الممكن أن تسبب الكثير من الأمراض، وكذلك نقص الوزن يمكن أن يسبب مضاعفات كبيرة جدا في حياة الفرد.

وأثبتت بعض الدراسات التي تم إجرائها، أن النقص الحاد في وزن الشخص من الممكن أن يرفع معدلات الوفاة عند الرجال بنسبة 140%، وعند السيدات بمعدل 100%.

في حين أن السمنة يمكن أن ترفع من معدلات الوفاة لدى الأفراد بنسبة 50%، وهي نسبة منخفضة جدا مقارنة بالنسبة الخاصة بالنقص الحاد في الوزن.

وأثبتت بعض الدراسات الأخرى، أن نقص الوزن الحاد يسبب حالات وفاة في الرجال أكثر من النساء، حيث أثبتت الدراسة أن نقص الوزن الحاد يكون أسوأ في الرجال.

كما يؤثر نقص الوزن الحاد على جهاز المناعة، مما يجعل الفرد أكثر عرضة للعدوى، أيضًا يُعد مرشحًا للإصابة بمجموعة كبيرة من الأمراض الناتجة عن سوء التغذية مثل هشاشة العظام، مشاكل في الخصوبة والهزل علاوة على الإغماء المستمر والضعف العام وعدم القدرة على أداء المهام اليومية بكفاءة عالية.

اقرا ايضا : احسن دكتور تغذية في مصر

كيف أستطيع زيادة الوزن بطريقة طبيعية وسريعة؟

إذا قررت زيادة الوزن بطريقة طبيعية وسريعة ، فلابد أن تفعل ذلك بطريقة صحيحة لا تؤثر على صحتك، فإذا قررت تناول الكثير من الصودا والمشروبات والحلويات، سيدمر ذلك صحتك على المدى البعيد.

وزيادة الوزن بطريقة طبيعية وسريعة لابد أن تتم عن طريق زيادة الكتلة العضلية، وليس الدهون الضارة بالجسم، وذلك لأن الأكل غير الصحي من الممكن أن يسبب عدة أمراض، مثل: مرض السكري من النوع الثاني، وأمراض القلب المختلفة.

لذلك لابد من تناول الطعام الصحي باستمرار، والمحافظة على نمط الحياة الصحي، وممارسة الرياضة بانتظام، لذا من الضروري الاهتمام بتناول الطعام الصحي، أكثر من اكتساب الوزن بأي طريقة غير صحية.

من أجل زيادة الوزن بطريقة طبيعية وسريعة، افعل الآتي :

تناول مجموعة من السعرات الحرارية أكثر من التي يحرقها الجسم، ويمكنك حساب ذلك باستخدام حاسبة خاصة بالسعرات الحرارية.

فإذا أردت اكتساب الوزن بمعدل بطيء وثابت، فذلك يعني انه عليك اكتساب حوالي من 300 إلى 500 سعر حراري يوميا، وذلك طبقا لحاسبة السعرات الحرارية.

اما إذا أردت زيادة وزنك بمعدل أسرع من ذلك، فمن الممكن أن يتم ذلك عن طريق العمل على اكتساب حوالي من 700 إلى 1000 سعر حراري، وذلك أيضا طبقا لحاسبة السعرات الحرارية.

تعرف علي اسباب عدم الزيادة في الوزن

تناول الكثير من الكربوهيدرات والدهون من أجل زيادة الوزن بطريقة طبيعية وسريعة

تعد أسرع طريقة لزيادة الوزن هي تناول الكثير من الكربوهيدرات والدهون لانها من العوامل الرئيسية التي تعمل على زيادة الوزن بطريقة طبيعية وسريعة، والحرص على تناول ثلاث وجبات يوميا، من الأمور الضرورية أيضا.

ومن الضروري أيضا الجمع بين الكربوهيدرات والبروتينات والدهون في كل وجبة، ومن الممكن أيضا تناول بعض الوجبات الخفيفة بين الوجبات الرئيسية، حيث أن ذلك سيعمل على زيادة معدل اكتساب الوزن.

تناول الكثير من البروتين من أجل زيادة الوزن بطريقة طبيعية وسريعة

من أكثر الأشياء الضرورية لزيادة الوزن بطريقة طبيعية وسريعة هي تناول البروتين، وذلك لأن البروتينات هي المسئول الأول عن بناء العضلات في الجسم، وقلة تناول البروتين ستؤدي لزيادة الدهون فقط في الجسم دون العضلات.

ولكن لا تكثر من تناول البروتين بصورة مبالغ فيها، لأن البروتينات تعمل على تقليل شهية الفرد والإحساس بالجوع، وذلك سيؤدي إلى قلة تناولك للطعام.

ومن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البروتينات:

  • اللحوم،
  • والأسماك،
  • والبيض،
  • والكثير من منتجات الألبان،
  • البقوليات
  • المكسرات
  • والكثير من المنتجات الأخرى.

ذات صلة: افضل دكتور تغذية علاجية بالقاهرة

أسرع طريقة لزيادة الوزن للنساء

على الرغم من كون ضعف الوزن أمر تسعى إليه الكثير من النساء إلا أن الضعف الشديد أو بالأحرى النحافة أحد الأمور المزعجة جدًا، لهذا يُقدم دكتور هشام الوصيف بعض النصائح والتي يعد اتباعها أسرع طريقة لزيادة الوزن للنساء.
بعد اتباع تلك النصائح ستلاحظ النساء هذه الزيادة في خلال أسبوع أو أكثر ولن تضطر للبحث مجددًا عن كيفية زيادة الوزن بسرعة للبنات في أسبوع، أما عن تلك النصائح فهي:

  • زيادة عدد الوجبات، فبدلًا من تناول وجبة أو اثنين يُفضل تناول 5 أو 6 وجبات صغيرة على مدار اليوم.
  •  تناولي الكثير من الكربوهيدرات والدهون الصحية لأنها من العوامل الرئيسية التي تعمل على زيادة الوزن بطريقة طبيعية وسريعة.
  • تناول النشويات المصنوعة من الحبوب الكاملة مثل الخبز، المكرونة، الشوفان وغيرهم.
  • الاهتمام بتناول البروتين الخالي من الدهون مثل الحليب، الزبادي ومشتقاتهم.
  • التوقف عن تناول العصائر المحلاة بالسكر أو المشروبات الغازية واستبدالها بعصائر طبيعية ومخفوقات الفاكهة الغيرة مُحلاة.
  • التوقف عن شرب العصائر أو السوائل قبل الوجبات بوقت قليل لأن هذا سيُقلل من شهيتك.
  • تناول الأطعمة الغنية بالدهون الصحية مثل الأفوكادو، زبدة الفستق، زبدة الفول السوداني، المكسرات.
  • أضيفي بعض السعرات الحرارية لطبقك بإضافة الجبن إليه أو مصدر للدهون الصحية.
  • تناول الفواكه الطازجة والمجففة بكميات جيدة.
  • ممارسة الرياضة بصورة منتظمة لاكتساب كتلة عضلية جيدة.

احذري من تناول السكريات المصنعة بطريقة غير صحية، وأيضًا الدهون الغير الصحية حتى وإن كنتي نحيفة وتبحثين عن أسرع طريقة لزيادة الوزن للنساء، لأن تراكم الدهون والسكر بجسمك مؤذي إلى أبعد حد.

يعني إيه تثبيت وزن؟ وكيف يمكنك تثبيته؟

نصائح مختلفة لزيادة الوزن بطريقة طبيعية وسريعة

هناك بعض النصائح الإضافية التي تساعدك على زيادة الوزن بطريقة طبيعية وسريعة أسرع، وتشمل:

  • شرب الكثير من اللبن.
  • إضافة الكريمة إلى القهوة من الأشياء التي تعمل على زيادة الوزن أيضا.
  • تناول الوجبات الرئيسية، بالإضافة لوجبات خفيفة.
  • الإقلاع عن التدخين، حيث أن التدخين يعمل على خسارة الوزن بمعدل ملحوظ.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية أولا مثل: البروتينات، ومن ثم أبدأ بتناول الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية أقل، مثل: الخضروات.
  • لا تشرب الماء قبل تناول الوجبات، حيث سيعمل ذلك على امتلاء معدتك، وعدم تلقي جسمك لسعرات حرارية كثيرة.

في النهاية عزيزي القارئ، إن  زيادة الوزن بطريقة طبيعية وسريعة  يعد من الأشياء الصعبة، ولكن يمكن الوصول لذلك الهدف عن طريق الاستمرارية، فذلك سيحقق النجاح على المدى البعيد.

وبعض الحالات قد تحتاج لتناول الطعام رغم عدم قدرتها على ذلك، ويحتاج مخ الإنسان في الكثير من الأحوال بعض الوقت حتى يتأقلم على الوضع الجديد، ورغبته في زيادة الوزن بطريقة طبيعية وسريعة .

مواضيع ذات صلة: افضل طريقة لعلاج النحافة عند الرجال

أهم الأسئلة الشائعة عن طرق زيادة الوزن بطريقة طبيعية وسريعة

هل هناك وصفات لزيادة الوزن بسرعة في أسبوع؟

تعد زيادة كمية وعدد وجبات الطعام وتناول البروتينات والكربوهيدرات والدهون الصحية أحد الوسائل التي تساعد على زيادة الوزن، ولكن لا شك أن تناول مثل تلك الاطعمة بصورة عشوائية وبكميات غير مناسبة للشخص قد تضره، لذا تعد المتابعة مع طبيب تغذية متخصص مثل دكتور هشام الوصيف هي أفضل طرق زيادة الوزن بسرعة في أسبوع.