رجيم السعرات الحرارية في رمضان

18 أبريل، 2022

قد يكون رمضان فرصة لك لتنغمس في الأطعمة المفضلة لديك، وتعتقد أن هذا أقل ما يستحقه جسمك بعد يوم طويل من الصيام، أليس كذلك؟ من ناحية أخرى، يمكن أن يكون شهر رمضان أيضًا فرصة مثالية لبداية صحية جديدة بقوام مثالي.

إذا كنت تريد أن تتبع رجيم الصيام المتقطع، أو الرجيم المتزن، أو رجيم السعرات الحرارية في رمضان، قد يشدد عليك الطبيب بأهم نصيحة لعدم زيادة الوزن في رمضان، وهي تجنب المزيد من الحلويات.

وعند الإلتزام بهذه النصيحة مع النصائح الأخرى، في الغالب ستتمكن من تحقيق هدفك والخروج من رمضان بجسم مثالي وقوام ممشوق.

تعرف على المزيد من المعلومات عن رجيم السعرات الحرارية في رمضان وكيفية زيادة حرق هذه السعرات الحرارية لإنقاص الوزن بسرعة مع د هشام الوصيف - استشاري العلاج الطبيعى والسمنة والنحافة والتأهيل و دكتوراة العلاج الطبيعى - جامعة القاهرة وعضو الجمعية الطبية المصرية لدراسة السمنة E.M.A.S.O.

ماذا عن رجيم السعرات الحرارية في رمضان؟

يعد شهر رمضان فرصة عظيمة لفقدان الوزن؛ حيث أن الجسم يكون مهيأ لتناول الطعام في وجبتي الإفطار والسحور فقط، وبالتالي يحدث تهذيب للجسم ويقل الشعور بالجوع تلقائيًا بعد مرور أيام قليلة من بداية الصيام؛ وهنا يصبح تطبيق الأنظمة الغذائية المختلفة أقل صعوبة.

العديد من الأنظمة الغذائية التي يمكنك اتباعها في رمضان ومنها رجيم السعرات الحرارية في رمضان.

اتباع رجيم السعرات الحرارية في رمضان سوف يساعدك على إنقاص الوزن بصورة كبيرة؛ وذلك حيث أنه عبارة عن نظام غذائي يعمل على أساس تحديد أقل قدر من السعرات الحرارية اللازمة لليوم، ثم الالتزام بهذا القدر المحسوب عن طريق حساب كميات السعرات الحرارية المأخوذة في كل الأطعمة أثناء اليوم، مما يساعد على لجوء الجسم لاستهلاك الدهون المخزنة لإنتاج الطاقة مؤديًا الى فقدان الوزن بشكل سريع.

يختلف مقدار السعرات الحرارية المطلوبة من شخص لآخر وهو ما يقدر على قياسه الطبيب الخاص بك، لذلك لابد من اللجوء للطبيب وطلب الاستشارة منه قبل البدء في اتباع رجيم السعرات الحرارية في رمضان.

تناول الحلويات في رمضان - سبب رئيسي لزيادة الوزن

تعد الحلويات والعصائر الرمضانية من أهم أسباب زيادة الوزن في رمضان؛ وذلك لاحتوائها على كميات كبيرة من السكر الذي يمد الجسم بالسعرات الحرارية.

لذلك من المهم أن نهتم بتناول قدر بسيط منها وبشكل غير مستمر - مرة أو مرتين أسبوعيًا فقط لتجنب زيادة الوزن في رمضان.

معدلات حرق السعرات الحرارية - هل تختلف من شخص لآخر؟

تختلف معدلات الحرق من شخص لآخر، وهو السبب في أن يكون هناك شخصين يتناولان نفس كمية الطعام وأحدهما يعاني النحافة بسبب زيادة معدلات الحرق لديه، بينما الأخر يعاني السمنة المفرطة نتيجة لقلة معدلات الحرق، ويكون هذا الاختلاف تبعا لبعض العوامل من أهمها:

  • الجينات والعوامل الوراثية.
  • وجود بعض الامراض او الخلل في عمل بعض الغدد بالجسم.
  • النظام الغذائي المتبع.
  • سلوك تناول الطعام والعادات المختلفة المتبعة في تناول الوجبات.

لذلك يكون لتغيير سلوك الطعام والنظام الغذائي الخاص بك دور كبير في زيادة معدلات الحرق وفقدان الوزن بشكل كبير.

ازاي اعلي معدلات حرق الجسم؟

هناك مجموعة من النصائح التي يمكنها مساعدتك مع اتباع رجيم السعرات الحرارية في رمضان؛ حيث تساعدك هذه النصائح على زيادة معدلات الحرق وفقدان الوزن بصورة أسرع، ومن أهم هذه النصائح:

  • تقسيم كمية الأكل والسعرات الحرارية المطلوبة يوميًا على 3 وجبات (في الأيام العادية فطار وغذاء وعشاء، وفي رمضان وجبتي الإفطار والسحور ووجبة خفيفة بينهما)
  • أخذ كمية الطعام الذي يمد الجسم بالطاقة والسعرات الحرارية المناسبة لحركة الجسم ونشاطه (1500 سعر حراري تقريبيًا)، وعدم تقليل السعرات الحرارية عن الحاجة اليومية التي يحتاجها الجسم. 
  • عند اتباع نظام غذائي لابد أن يكون هذا النظام مدروس من قبل الطبيب، ومناسب لمعدل حرق السعرات الحرارية الخاصة بكل حالة.
  • المحافظة على النشاط والتمارين الرياضية وزيادة معدلات الحركة.
  • عدم الاستسلام لإحساس الكسل والإرهاق الذي يمكن أن يحدث نتيجة قلة تناول الطعام؛ حيث أن معدلات الحرق تتضاعف بعد 30 دقيقة حركة مستمرة (مع مراعاة بعض المرضى الذين يعانون من مشكلات صحية مثل الخشونة ومشاكل المفاصل يمكنهم مشي مسافات قصيرة وبعدها اخذ فترة راحة).
  • الإهتمام بتناول المياه والمشروبات التي تزيد من معدلات حرق السعرات الحرارية.

مشروبات تساعد على زيادة حرق السعرات الحرارية

هناك بعض المشروبات التي تساعدك في انقاص الوزن في رمضان، ولكن لابد أن نعرف أن هذه المشروبات دون اتباع نظام غذائي وممارسة التمارين لا يكون لها تأثير ملحوظ في نقصان الوزن.

لذلك قد تساعدك هذه المشروبات لتحقيق هدفك في خسارة الوزن الزائد مع اتباع رجيم السعرات الحرارية في رمضان، ومن أهم هذه المشروبات:

  • المياه - سواء المياه الباردة أو الدافئة؛ وبالإضافة لدور المياه في زيادة معدلات الحرق، يساعد الماء الدافئ على تحسين الدورة الدموية للمعدة وتقليل امتصاص الدهون وتهيئة المعدة للعمل بشكل صحيح.
  • المشروبات الدافئة بدون سكر.
  • الشاي الأخضر وخاصة نوع يسمى ماتشا؛ حيث يحتوي هذا النوع على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة، بالإضافة لاحتوائه على مادة الكافيين وكلاهما يساهم في زيادة معدلات الحرق.
  • الشاي والقهوة ولكن بدون إضافة سكر أو مع إضافة كمية السكر المسموح بها يوميًا فقط ( 2 ملعقة صغيرة)
  • القهوة الخضراء.
  • الزنجبيل بالقرفة مع إضافة نص ليمونة ونص معلقة من الكمون، يعد هذا المشروب رائع في زيادة معدلات الحرق ويمكن تناوله مرتين صباحًا ومساءًا، كما أنه يساعد في تقليل شهية الفرد.
  • الشاي بالزنجبيل.
  • الشمر والبقدونس والكرفس، يكون لها دور كبير في نقصان الوزن بالإضافة إلى دورهم في نزول المياه الزائدة بالجسم.

يمكنك استبدال المشروبات الرمضانية بهذه المشروبات وذلك لتعويض جسمك بالكميات المناسبة من الماء دون التعرض لكميات كبيرة من السكريات التي تزيد الوزن بشكل كبير.

تحدى نفسك في رمضان وتجنب تناول الحلويات والعصائر الرمضانية التي تحتوي على السكر، واستبدلها بالسكر الطبيعي الموجود بالفاكهة والتزم بنصائح الطبيب؛ لأن هذه النصائح ستغير حياتك وستضمن لك مفاجأة لطيفة في المرة القادمة التي تقف فيها على الميزان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

آخر المقالات

تواصل معنا

العنوان

مقالات متعلقة

مركز البرج للعلاج الطبيعي والتخسيس

دكتور هشام أحمد الوصيف

استشاري العلاج الطبيعي والسمنة والنحافة والتأهيل

العناوين

مدينه نصر

شارع النصر عمارات النصر ميدان رابعة العدوية امام جامع رابعة

المنيل

10 ش محمد فريد متفرع من ش المنيل المنيل, القاهرة

العناوين

الدقى

14 ش الانصار فوق محطة مترو البحوث

شبرا الخيمة

برج سيتي مول شارع ١٥ مايو ناصيه احمد عرابي اعلى بي تك الدور الثامن

.All Rights Reserved Dr Hisham Alwaseif, Developed and Designed by Be Group
map-marker